»-(¯` »-(¯`القرصان العربىwaleed ´¯)-»´¯)-»

»-(¯` »-(¯`القرصان العربىwaleed ´¯)-»´¯)-»

ولآبنـــــــــــخاف من الدنيا بحلها ولو عاوزين الشمس نطولها والدنيا أن مالت نعدلها
 
التسجيلالبوابةالرئيسيةس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 وظائف العشر الأواخر من رمضان والعيد وما بعده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد السقا

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 324
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

سامبو
القرصان العربى:
2008/2008  (2008/2008)
سامبو والسقا: 2008

مُساهمةموضوع: وظائف العشر الأواخر من رمضان والعيد وما بعده   الأحد 6 يوليو - 7:19

[size=24] [center][b]
[b]وظائف العشر الأواخر من رمضان والعيد وما بعده

بسم الله الرحمنالرحيم


ها هو شهر رمضان قداصفرّت شمسه ، وآذنت بالغروب فلم يبق إلا ثلثه الأخير ، فماذا عساك قدمت فيما مضىمنه ، وهل أحسنت فيه أو أسأت ، فيا أيها المحسن المجاهد فيه هل تحس الآن بتعب مابذلته من الطاعة . ويا أيها المفرّط الكسول المنغمس في الشهوات هل تجد راحة الكسلوالإضاعة وهل بقي لك طعم الشهوة إلى هذه الساعة .
تفنى اللذاذات ممن نال صفوتها *** منالحرام ويبقى الإثم والعارتبقى عواقب سوء في مغبتها *** لا خير في لذة من بعدهاالنار


فلنستدرك ما مضى بما بقى ، وما تبقى من ليال أفضلمما مضى ، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم((إذا دخل العشر شد مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله ))متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها . وفي رواية مسلم :(كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد فيغيره )وهذا يدل على أهمية وفضل هذه العشر من وجوه :

أحدها :إنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر شد المئزر ، وهذا قيل إنه كنايةعن الجد والتشمير في العبادة ، وقيل : كناية عن ترك النساء والاشتغال بهن .

وثانيها :أنه صلى الله عليه وسلم يحي فيها الليل بالذكر والصلاة وقراءة القرآن وسائر القربات .

وثالثها :أنه يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصاً على اغتنام هذه الأوقات الفاضلة .

ورابعها :أنه كان يجتهد فيها بالعبادة والطاعة أكثر مما يجتهد فيما سواها من ليالي الشهر .وعليه فاغتنم بقية شهرك فيما يقرِّبك إلىربك ، وبالتزوُّد لآخرتك من خلال قيامك بما يلي :1-الحرص على إحياء هذه الليالي الفاضلةبالصلاة والذكر والقراءة وسائر القربات والطاعات ، وإيقاظ الأهل ليقوموا بذلك كماكان صلى الله عليه وسلم يفعل . قال الثوري : أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أنيتهجد بالليل ويجتهد فيه ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك . وليحرص علىأن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل له قيام ليلة ، يقول النبي صلى الله عليهوسلم :((إنه من صلى مع الإمام حتى ينصرفكتب له قيام ليلة ))رواه أهل السنن وقالالترمذي : حسن صحيح .2-اجتهد في تحري ليلةالقدرفي هذه العشر فقد قال الله تعالى((لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِشَهْرٍ )) [القدر:3]. ومقدارها بالسنين ثلاثوثمانون سنة وأربعة أشهر . قال النخعي : العمل فيها خير من العمل في ألف شهر . وقالصلى الله عليه وسلم(من قام ليلة القدرإيماناً واحتساباً غفر ما تقدم من ذنبه )متفق عليه . وقوله صلى الله عليه وسلم [إيماناً]أي إيماناً بالله وتصديقاً بما رتبعلى قيامها من الثواب. و[احتساباً] للأجر والثواب وهذه الليلة في العشر الأواخر كماقال النبي صلى الله عليه وسلم(تحروا ليلةالقدر في العشر الأواخر من رمضان )متفقعليه . وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :(تحروا ليلة القدر في الوتر من العشرالأواخر من رمضان )رواه البخاري . وهي فيالسبع الأواخر أقرب , لقوله صلى الله عليه وسلم :(التمسوها في العشر الأواخر , فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبعالبواقي )رواه مسلم . وأقرب السبع الأواخرليلة سبع وعشرين لحديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال :(والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا رسول اللهصلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين )رواه مسلم .وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقلفي الليالي تبعاً لمشيئة الله وحكمته .قال ابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلةالقدر : وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأواخر وأنها تنتقل ...ا.هـ. قالالعلماء : الحكمة في إخفاء ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها , بخلاف ما لوعينت لها ليلة لاقتصر عليها ...ا.هـ وعليه فاجتهد في قيام هذه العشر جميعاً وكثرةالأعمال الصالحة فيها وستظفر بها يقيناً بإذن الله عز وجل .والأجر المرتب على قيامها حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم , لأنالنبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط العلم بها في حصول هذا الأجر .3-احرص على الاعتكاف في هذه العشر . والاعتكاف : لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله تعالى . وهو من الأمورالمشروعة . وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم وفعله أزواجه من بعده , ففي الصحيحينعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبيصلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله - عز وجل – ثماعتكف أزواجه من بعده )ولما ترك الاعتكافمرة في رمضان اعتكف في العشر الأول من شوال , كما في حديث عائشة رضي الله عنها فيالصحيحين .قال الإمام أحمد – رحمه الله - : لا أعلم عن أحد من العلماء خلافاًأن الاعتكاف مسنون والأفضل اعتكاف العشر جميعاً كما كان النبي صلى الله عليه وسلميفعل لكن لو اعتكف يوماً أو أقل أو أكثر جاز . قال في الإنصاف : أقله إذا كانتطوعاً أو نذراً مطلقاً ما يسمى به معتكفاً لابثاً. وقال سماحة الشيخ ابن باز رحمهالله : وليس لوقته حد محدود في أصح أقوال أهل العلم .وينبغي للمعتكف أن يشتغلبالذكر والاستغفار والقراءة والصلاة والعبادة , وأن يحاسب نفسه , وينظر فيما قدملآخرته , وأن يجتنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا , ويقلل من الخلطة بالخلق . قال ابنرجب : ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس , حتى ولا لتعليمعلم وإقراء قرآن , بل الأفضل له الانفراد بنفسه والتحلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه ,وهذا الاعتكاف هو الخلوة الشرعية ...ا.هـ .
ختام الشهر

_________________
منتدى القرصان العربى
احمد السقا0119181943
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamweb.net/ver2/MainPage/index.php
 
وظائف العشر الأواخر من رمضان والعيد وما بعده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
»-(¯` »-(¯`القرصان العربىwaleed ´¯)-»´¯)-» :: 
***(منتدى الاسـلاميات)***
 :: قسم المكتبة الاسلامية
-
انتقل الى: